في هذا الاقتصاد التنافسي تبحث الشركات دائمًا عن موظفين يمكنهم تقديم ما هو أكثر من تنفيذ وظيفة، فهم يبحثون عن موظفين يمكنهم أن يساعدوهم في النمو.
على الرغم من أن كل وظيفة لها مجموعة من المهارات المطلوبة فإن الشركات تريد موظفين بمجموعة من المهارات المفيدة دائمًا أيًا كانت الوظيفة.
هذه المهارات ستجعلك مطلوبًا أيًا كان مجالك وستساعدك أيضًا على المحافظة على الوظيفة التي لديك.
1- مهارات البحث:
لا يوجد أحد يمتلك كل المعلومات التي سيحتاجها في عقله أو على مكتبه. ولكن إن كنت تستطيع أن تقوم بالبحث جيدًا فإنك ستتمكن دائمًا من العثور على المعلومات التي تحتاجها في وقتٍ قياسي.
2- التفكير المنطقي:
أي شركة ستواجهها دائمًا مشاكل، وهذه المشاكل تحتاج إلى حل. أن تكون قادرًا على حل المشاكل بطريقة منطقية سيجعلك ذا قيمةٍ كبيرةٍ لأي شركة.
3- القدرة على التعامل مع التكنولوجيا:
أصبح الكمبيوتر مسيطرًا على أي مساحة عمل وأي موظف عليه أن يكون قادرًا على التعامل معه.
لا تحتاج أن يكون عندك درجة علمية أو تدريب متخصص في مجال الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات ولكن تحتاج أن يكون عندك المهارات الأساسية للتعامل مع التكنولوجيا.
4- مهارات التواصل:
أي وظيفة ستتطلب منك أن تتعامل مع أشخاص آخرين. إما بالتحدث أو عن طريق الكتابة في بعض الأحيان. الشركات تبدي اهتمامًا أكثر بالموظفين القادرين على التعبير عن أنفسهم بطريقة واضحة مع زملائهم أو المشرفين عليهم.
5- التنظيم:
أن يكون مكتبك غير منظم قد يكون مقبولًا (ولكنه غير محبب) ولكن أن تكون غير منظم في عملك أو في طريقة حلّك للمشاكل هو أمر غير مقبول إطلاقًا في أي شركة. في الغالب ستجد أنك مطلوب منك أن تنفذ عددًا من المهام وكل مهمة لها جدولها ومواعيدها. أن تكون قادرًا على التنظيم بين كل ذلك هو أمر في غاية الأهمية.
6- المهارات الشخصية:
أي مساحة عمل يوجد بها أشخاص. وكل شخص له شخصية وأسلوب مختلف. أن تكون قادرًا على التعامل بطريقة جيدة مع الآخرين وأن تتواصل معهم جيدًا على الرغم من الاختلافات هو أمر هام جدًا.
7- أن يكون لديك تصور عن مسارك الوظيفي:
إذا لم تكن تعرف إلى أين تتجه فلن تجد من يعرف. إن كانت لديك خطة حول وظيفتك فستجد أن شركتك راغبة في أن تساعدك في تحقيقها حيث أنهم سيستفيدون من نموك في الشركة.
هذه المهارات ليست هي المهارات الوحيدة التي ستحتاجها في وظيفتك ولكنها مهارات ستجعلك مرغوبًا أكثر في أي شركة وستساعدك كثيرًا أيًا كانت الوظيفة التي تشغلها.
0 التعليقات:
إرسال تعليق